اضغط هنا لمتابعة البث الحي والمباشر لتحري هلال عيد الفطر
المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

طور القمر الحالي

CURRENT MOON



تحري هلال شهر شوال 1436 هـ

سنقوم في هذه الصفحة بمشيئة الله بنقل وقائع تحري هلال شهر شوال 1436 هـ يوم الخميس 29 رمضان 1436 هـ الموافق 16 تموز/يوليو 2015م من الصباح إلى ما بعد غروب الشمس من مدينة عمّان-الأردن. وسنبث على الهواء مباشرة ما تعرضه شاشة الحاسوب الرئيسية، وبالتالي يمكن للمشاهد متابعة جميع تفاصيل الرصد الحقيقية، وفي حالة رؤية الهلال، سيكون المشاهد أول من يعلم ذلك، وكأنه يشارك الراصدين تحري الهلال من مكان الرصد. علما بأن رؤية الهلال بعد غروب الشمس من معظم منطقتنا العربية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب. والرؤية ممكنة فقط أثناء النهار باستخدام تقنية التصوير الفلكي التي تتكون من كاميرا فلكية خاصة مثبتة على التلسكوب.

وتقنية التصوير الفلكي باستخدام السي سي دي كاميرا تتضمن التقاط عدة صور للهلال قد تصل إلى 300 صورة، ومن ثم يتم تجميعها عن طريق برنامج حاسوب متخصص في صورة واحدة، وتتم معالجة الصورة من خلال ضبط قيم التباين وإعدادات أخرى، وبعد ذلك يمكن أن يرى الهلال. وتتميز هذه التقنية بأنها قادرة على رؤية الهلال حتى في وضح النهار، وحتى إن كانت رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب. ولذلك فإننا نبدأ التحري عن الهلال باستخدام هذه التقنية من الصباح الباكر، وفي حالة رؤيته نبقى نتابعه حتى غروب الشمس وغروب القمر. ونترك موضوع قبول هذا النوع من الرصد من الناحية الشرعية للجهات المختصة. فعملنا هذا عبارة عن عمل علمي، وللجهات المتخصصة الحرية باعتماده أو رفضه.

سيبدأ البث بمشيئة الله من صباح يوم الخميس الموافق 16 تموز/يوليو 2015م بحدود الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش وحتى غروب القمر بالنسبة لمدينة عمّان أي في الساعة 04:55 عصرا بتوقيت غرينتش.

يرجى زيارة هذه الصفحة للاطلاع على بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال واحتمالية يوم العيد في مختلف الدول الإسلامية.

يرجى زيارة هذه الصفحة للاطلاع نتائج تحري هلال شهر شوال من قبل أعضاء المشروع الإسلامي لرصد الأهلة من مختلف دول العالم.

لا يسمح بنقل البث على مواقع أخرى من دون إذن وترتيب مسبق مع إدارة الموقع.


متابعة البث الحي والمباشر لتحري هلال عيد الفطر

  • يرجى الضغط على الصورة أعلاه لمتابعة البث الحي والمباشر لتحري هلال عيد الفطر.
  • أسماء الراصدين: أحمد الهدبان وإبراهيم أبو غنيم وطارق بدران.
  • موقع الرصد: عمّان، الأردن.
  • وقت البث المتوقع: الخميس الموافق 16 تموز/يوليو 2015م من الساعة 08:00 صباحا إلى الساعة 04:55 عصرا بتوقيت غرينتش.


بث حي ومباشر لأحداث سابقة


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2015 المشروع الإسلامي لرصد الأهلة. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المشروع. لمزيد من المعلومات يمكن مراسلة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عن طريق البريد الإلكتروني.