• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

حساب مواقيت الصلاة في مناطق خطوط العرض العليا

المناطق الواقعة بين خطي عرض 48.6 و 66.6



بالتعاون ما بين المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة، تم عقد عدة اجتماعات ومؤتمر واحد لإيجاد طريقة مقبولة ومناسبة لحساب مواقيت الصلاة في مناطق خطوط العرض العليا الواقعة بين خطي عرض 48.6 و 66.6 عند اختفاء العلامات، وذلك تحديدا لموعدي صلاة الفجر والعشاء، إذ هما الصلاتان الوحيدتان اللتان تختفي علامتاهما في بعض أوقات السنة في تلك المناطق.

تم عقد الاجتماع الأول في مدينة الرياض (المملكة العربية السعودية) يوم 08 آيار/مايو 2008م، وتم في ذلك الاجتماع عرض مختلف الطرق المعروفة لحساب مواقيت الصلاة البديلة عند اختفاء العلامة، وتم عرض مميزات وسلبيات كل طريقة. واتفق المشاركون في الاجتماع على حساب مواقيت الصلاة البديلة باستخدام عدة طرق لمناقشتها في اجتماع قادم، واختيار الأفضل منها.

عقد الاجتماع الثاني في مدينة الرياض يوم 16 حزيران/يونيو 2008م، وجرت في ذلك الاجتماع نقاشات مفصلة حول الطرق التي تم اختيارها في الاجتماع السابق، وتمت مناقشة نتائج كل طريقة، وخلص المشاركون في النهاية إلى ضرورة إقامة مؤتمر فلكي/شرعي خاص في إحدى الدول الأوروبية لمناقشة الموضوع مع أصحاب المشكلة، إذ أنهم الأقدر على شرح مشكلتهم، وهم الأقدر على تحديد الأنسب لهم. وتم اختيار بلجيكا لإقامة المؤتمر فيها كونها الدولة التي أثار مجمعها الإسلامي القضية مؤخرا.

عقد المؤتمر في مدينة بروكسل (بلجيكا) يومي 25 و26 آيار/مايو 2009 برعاية رابطة العالم الإسلامي ومشاركة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، وقد حضر المؤتمر عدة فلكيين وفقهاء وجاليات إسلامية رسمية، وبدأ المؤتمر بالاستماع لمندوبي الجاليات الإسلامية من عدة دول أوروبية لمشاكلهم المتعلقة بمواقيت الصلاة، وخاصة المشقة الناتجة عند اختفاء علامتي الفجر والعشاء. وتلا ذلك عرض للطرق التي رشحتها اللجنة خلال اجتماعيها في الرياض وتمت مناقشة هذه الخيارات مع الجاليات الإسلامية في أوروبا لمعرفة أيها أكثر ملاءمة للمسلمين في أوروبا. وبناء على ذلك شكل المجمع الفقهي لجنة مصغرة لاختيار الطريقة التي سيتم من خلالها حساب مواقيت الصلاة البديلة عند اختفاء العلامة، وتم الاتفاق على إجراء حسابات لمواقيت الصلاة لعدة مدن أوروبية باستخدام الطريقة المرشحة، على أن تناقش هذه النتائج في اجتماع لاحق، ويتم إقرارها نهائيا في حالة عدم وجود ملاحظات على المواقيت البديلة. وفيما يلي توصيات المؤتمر:-

عقد الاجتماع الأخير في مدينة مكة المكرمة يوم 01 آب/أغسطس 2009م، وعرضت في هذا الاجتماع مواقيت الصلاة التي تم حسابها باستخدام الطريقة التي رشحت في مؤتمر بروكسل، وتمت مناقشة النتائج لعدة مدن أوروبية، وبعدما تأكدت وأطمأنت اللجنة إلى أن هذه الطريقة هي أقل الطرق من حيث السلبيات، وهي الأقل مشقة على المسلمين في أوروبا تم إقرار هذه الحسابات، وتم في وقت لاحق توزيع مواقيت الصلاة من قبل رابطة العالم الإسلامي على المراكز الإسلامية في أوروبا، وتولى المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عملية إجراء حسابات مواقيت الصلاة لمختلف المدن الأوروبية. وفيما يلي نتائج الاجتماع الأخير:-

تسمى الطريقة المعتمدة لحساب موعدي صلاة الفجر والعشاء عند اختفاء العلامة بطريقة التقدير النسبي المحلي، وتطبق على النحو التالي:

تم إدخال طريقة حساب الموقيت البديلة عند اختفاء العلامة على برنامج المواقيت الدقيقة بالطريقة سالفة الذكر إبتداء من النسخة 5.2، وبالتالي يمكن لأي مهتم تحميل البرنامج واستخدامه لمعرفة مواقيت الصلاة البديلة عند اختفاء العلامة في منطقته. ولتفعيل هذه الخاصية، بعد تشغيل البرنامج يجب فتح قائمة "الخيارات" واختيار "تفعيل الحسابات البديلة لخطوط العرض العليا"، وفي قائمة النتائج توضع علامة بجانب مواقيت الصلاة التي تم حسابها باستخدام طريقة التقدير النسبي المحلي لتمييزها عن تلك المواقيت الأصلية. وللمزيد حول الطرق المستخدمة لحساب مواقيت الصلاة البديلة عند اختفاء العلامة، أو لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه القضية يمكن تحميل البحث المقدم من قبل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في مؤتمر بروكسل من هذا الموقع.

أسماء أعضاء اللجنة الرسمية المشكلة من قبل المجمع الفقهي/رابطة العالم الإسلامي، والذين حضروا الاجتماع الأخير لإقرار طريقة الحساب هم التالية أسماؤهم:-

  1. د. صالح المرزوقي (أمين عام المجمع الفقهي)
  2. د. أحمد بن حميد
  3. د. سعد الخثلان
  4. م. محمد عودة
  5. د. أيمن كردي
  6. أ.د. حسن باصرة

فيما يلي مواقيت الصلاة للعام 2010 لمختلف المدن الأوروبية المتأثرة باختفاء العلامة، وذلك باستخدام طريقة التقدير النسبي المحلي، وهذه المواقيت هي نسخة مطابقة للمواقيت التي تم توزيعها من قبل رابطة العالم الإسلامي على المراكز الإسلامية في أوروبا.
روسيا البيضاء (بيلاروسيا)
بلجيكا
التشيك
الدنمارك
أستونيا
فنلندا
فرنسا
ألمانيا
إيرلندا
كزخستان
لاتفيا
ليتوانيا
لوكسمبورغ
هولندا
النرويج
بولندا
السويد
المملكة المتحدة
أوكرانيا


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2017 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design