المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

طور القمر الحالي

CURRENT MOON



تطبيقات الحسابات الفلكية في القضايا الإسلامية

استعراض لكتاب المؤتمر

تحرير م. محمد عودة و أ.د نضال قسّوم



يحتوي هذا المجلّد على الأوراق التي قدمت في المؤتمر الدولي الفلكي الأول الذي عقد في أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، كما يحتوي أيضا على بعض الجوانب المتعلقة بالمؤتمر كتوصيات المؤتمر و مقدمتين باللغة العربية و الإنجليزية و قائمة المحاضرات و المشاركين في المؤتمر الخ...

شهد المؤتمر جمعا غفيرا تجاوز مئة (100) مشارك. وشارك أحياناً ما يقارب مئة ( 100) شخص إضافي من الجمهورالمحلي بما في ذلك مدرسون وطلاب.

و على الرغم من أن الإعلان عن المؤتمر كان في غضون أقلّ من ستة أشهر فقد تلقى المؤتمر أكثر من خمسين (50) ورقة ، و بعد مراجعة دقيقة تم قبول حوالى أربعين (40) ورقة.

ينقسم المجلد الى جزأين : الجزء الأول باللغة الإنجليزية ، ويحتوي على تسع أوراق قدمت باللغة الإنجليزية ، وملخصات الأوراق العشرالتي قدمت باللغة العربية . والجزء الثاني باللغة العربية ، و يحتوي على الأوراق العشر التي قدمت باللغة العربية وملخصات الأوراق التسع التي قدمت باللغة الإنجليزية.

طول الورقة كا ن متناسباً مع الوقت الذي منح لكل محاضر. و من المؤسف أن العديد من الأوراق التي قدمت في المؤتمر لم يزودنا بها أصحابها في الوقت المناسب، وبالتالي لم تظهر في هذا المجلد. كما أن الحوار الغني الذي دار حول الأوراق لا يمكن تلخيصه و نقلع هنا . و نحن نهيب بالجميع أن يتصلوا مباشرة بالمشاركين للحصول على نسخ هذه الأوراق.

دارالمؤتمر حول أربعة موضوعات و هي :

  • رؤية الهلال ومعاييرهذه الرؤية: الكثير من الأوراق تناول هذا الموضوع. فبعضها استعرض المعارف الحالية بشأن هذا الموضوع (على سبيل المثال ورقة فرنيني) و بعضها قدمت المعايير الحديثة (على سبيل المثال ورقة عودة وبعضها اقترحت أساليب لرصد الأهلة (مثل " طريقة رياض " ، و بيانات أرصاد مركز الشيذاني ، و تلسكوب رصد الهلال ل " جوشيم شولت " ، و مشروع القمر الصناعي لرصد الهلال ل " هيمن " )
  • التقويم الاسلامي: اقترح الأستاذان عبد الرازق و شوكت جدولا زمنيا موحدا حقيقيا بناء على قاعدة واحدة بسيطة ، وفي المقابل كان الاقتراح المقدّم من قبل قسوم وعودة والذي يخضع للنظام المحلي و يقترح تقسيم العالم إلى نطاقين .
  • وضع التعليم الفلكي في العالم العربي والإسلامي: للأسف كان عدد المحاضرات حول هذا الموضوع قليلا جدا، ويحتوي على ورقة واحدة فقط - وإن كانت جيدة للغاية - ورقة الأستاذة عبده.
  • التراث الإسلامي الفلكي:عدد لا بأس به من الأوراق تناول هذا الموضوع و دار حوله نقاش ساخن و مفيد. و العديد من هذه الأوراق تم نشره في هذا المجلّد.
  • و نأمل - نحن المحررين- أن يعبر هذا المجلد عن المحاضرات و المحاضرين في هذا المؤتمر و يكون مفيداً للباحثين في كل أنحاء العالم و خاصة العالم الإسلامي ، كما نأمل أن يكون انعكاسا صادقا لمداولات المؤتمر . و نشجع الجميع على مراجعة الموضوعات في هذ المجلد و ندعو الجمهور أن يرسلوا لنا انطباعتهم و اقتراحاتهم حولها و كذلك اقتراحاتهم للمواضيع الرئيسية للمؤتمر المقبل المقرر عقده في أوائل عام 2009.

    يتكون الكتاب من مئة و اثنين و تسعين صفحة باللغة العربية و مئة و ثلاث عشرة صفحة باللغة الإنجليزية. و يزن الكتاب سبعمئة و سبعين غرام .




    لشراء الكتاب


    لشراء هذا الكتاب يرجى استخدام النموذج أدناه للدفع عن طريق Paypal أو باستخدام بطاقة الائتمان، يرجى ملاحظة أن سعر الكتاب هو 15 دولار، ويشمل السعر أدناه الشحن والتغليف، لذلك يرجى اختيار المنطقة التي سيتم شحن الكتاب لها لحساب قيمة الشحن بشكل صحيح. علما بأنه يمكن استخدام هذا النموذج لشراء نسخة أو نسختين من الكتاب، لعدد أكبر من النسخ الرجاء المراسلة على البريد الإلكتروني.

    الخيارات
    PayPal - The safer, easier way to pay online!


    ترجمة عمر بودردبين، تدقيق بسمة ذياب ، إعداد هند غانم ، © 1998 - 2011 حقوق الطبع محفوظة للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، لا يسمح بإعادة النشر. لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة المشروع على البريد الإلكتروني