• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

المنطقة العربية تشهد خسوف شبه ظل للقمر مساء الجمعة 05 يونيو 2020

المنطقة العربية تشهد خسوف شبه ظل للقمر  مساء الجمعة 05 يونيو 2020
المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

يشهد العالم مساء يوم الجمعة 05 يونيو 2020م خسوف شبه ظل جزئي للقمر، وسيكون الخسوف مشاهدا من معظم دول العالم ما عدا الأمريكيتين، ولكنه لن يكون ملاحظا بالعين المجردة، وبشكل عام لن يشعر الناس بحدوث الخسوف لأنه خسوف شبه ظل جزئي وليس خسوف ظل. سيبدأ الخسوف بمشيئة الله في الساعة 05:46 مساء بتوقيت غرينتش (09:46 مساء بتوقيت الإمارات)، وسيصل الذروة في الساعة 07:25 مساء بتوقيت غرينتش (11:25 مساء بتوقيت الإمارات)، وسينتهي في الساعة 09:04 مساء بتوقيت غرينتش (01:04 صباحا بتوقيت الإمارات)، وسيخسف من القمر ما نسبته 57% من قطر قرص القمر. وقد يلاحظ حاد البصر اختلاف بسيط على إضاءة القمر قرب وقت الذروة. 

وخسوف شبه الظل يختلف عن الخسوف العادي من حيث هيئة القمر ولمعانه وقت الخسوف، فعند خسوف شبه الظل، فإن القمر لا يدخل في ظل الأرض الكامل، بل يدخل في منطقة تسمى شبه الظل، وفي هذه المنطقة فإن جزءا من أشعة الشمس يبقى واصلا إلى القمر، وبالتالي فإن القمر لا يختفي تماما وقت الخسوف، بل تقل إضاءته فقط، وحيث إن 57% من قرص القمر سيدخل في منطقة شبه الظل في هذا الخسوف، فإن بعض أجزاء القمر ستكون قريبة من منطقة ظل الأرض، وهذا الجزء من قرص القمر سيكون أعتم من غيره، وبالتالي فإن القمر وقت ذروة الخسوف سيكون على هيئة قرص جزء منه لا يبدو عليه الخسوف في حين أن قسما آخر سيكون أعتم بشكل قد تصعب ملاحظته بالعين المجردة. 

ويحدث الخسوف عندما تقع الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، فتحجب أشعة الشمس عن القمر، ولذلك يختفي القمر حينها، ولا يحدث الخسوف إلا عندما يكون القمر في طور البدر. ويكون الخسوف ملاحظا بالعين المجردة عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض سواء بشكل كلي أو جزئي. أما في حالة دخول القمر في منقطة شبه الظل فعادة لا يكون الخسوف ملاحظا بالعين المجردة إلا إن دخل جزء كبير من قرص القمر في منطقة شبه الظل.
خارطة تبين المناطق التي ستشاهد الخسوف
 
 
صورة تبين منطقة ظل الأرض ومنطقة شبه الظل، ومسار القمر أثناء الخسوف يوم 05 يونيو

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2020 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design