• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

طلب إرسال مقترحات لحل مشكلة مواقيت الصلاة في أوروبا والدول الشمالية

طلب إرسال مقترحات لحل مشكلة مواقيت الصلاة في أوروبا والدول الشمالية
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأكمل التسليم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد،

يعاني مسلمو أوروبا من إشكالية كبرى في تحديد وضبط أوقات الصلاة والصيام على مدار العام، خاصة في خطوط العرض العالية، ورغم الجهود المشكورة التي بذلت خلال الأعوام الماضية لحل هذه الإشكالية، إلا أنها لم ترفع الاختلافات أو تقلل منها، ولم تبلغ التيسير المنشود على الناس في أداء العبادة، ولم ترفع الشك الحاصل في العبادة لدى بعض المسلمين. 

لهذا تداعى رئاسة الشؤون الدينية التركية، والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، وعدد من المؤسسات والمراكز الإسلامية الأوروبية، والجهات الفلكية المعروفة كمركز الفلك الدولي، وثلة من الفقهاء والفلكيين لبحث ودراسة المسألة، وشُكِّلت لجنة علمية من الفلكيين والفقهاء قامت بتقييم ودراسة نظم المواقيت المعمول بها على الساحة الأوروبية من النواحي الفلكية والفقهية والواقعية، وذلك في عدد من الاجتماعات، كما شُكِّلت لجنة علمية للرصد الميداني بشروطه العلمية المعتبرة، وتعتزم اللجنة بلورة مشروع أو مشروعين تتم مناقشتهما في مؤتمر عالمي كبير، يُدعى إليه أهل الاختصاص من الفلكيين والفقهاء والمعنيين بأمر إعداد تقاويم الصلاة في أوروبا.  

وحرصاً من اللجنة العلمية للمؤتمر على الإفادة من جميع الآراء والشخصيات، والوصول إلى أفضل النتائج، والإشراك العملي لكل المعنيين بالمسألة محل البحث والنظر، تطلب اللجنة من أهل الاختصاص والمعنيين بالموضوع المذكور التقدم بمقترحاتهم ومشروعاتهم للجنة وفق الضوابط المذكورة تاليا، وفي موعد غايته 15 ديسمبر 2019م، وإرساله على البريد الإلكتروني للأمانة العامة للمؤتمر: (takvim@diyanet.gov.tr) وجزاكم الله خيراً.

باسم اللجنة العلمية للمؤتمر العالمي للمواقيت 
د.أكرم كلش
رئيس المجلس الأعلى للشؤون الدينية التركية
 
الشروط والضوابط العلمية المطلوبة في المشروعات والمقترحات المقدمة للجنة العلمية للمؤتمر العالمي للمواقيت

 أولا: متطلبات عامة:
- يجب أن يحتوي المقترح شرحاً يبين المعايير المعتمدة لتقدير مواقيت الصلاة عند اختفاء العلامة، والمعايير المعتمدة لحساب أو تقدير مواقيت الصلاة عند وجودها بمشقة أو حرج. 
- يجب أن يضبط الباحث مفهوم المشقة، وتحديد موعد بدايتها ونهايتها. 
- يترك للباحث حرية الاختيار بالالتزام بمواقيت الصلاة الحقيقية عند وجودها بمشقة أو استبدالها بمواقيت تقديرية.  
- يجب أن يقدم الباحث شرحا تفصيلياً للدرجات والنظم التي اعتمدها في حساب مواقيت الصلاة.
- يجب أن يحتوي المقترح المواقيت الستة لمدة عام كامل بالنسبة للمدن الخمسة المبينة تالياً. 
- يجب أن يحتوي المقترح حلا لجميع المناطق الشمالية التي تعاني اضطرابا في مواقيت الصلاة، وهي:
1- مناطق تظهر فيها مواقيت الصلاة طوال العام، ولكن الفترة بين العشاء والفجر قصيرة وفيها مشقة.
2- مناطق تختفي فيها علامتا العشاء والفجر.
3- مناطق تختفي فيها علامتا العشاء والفجر، ولا تختفي فيها علامتا غروب الشمس وشروقها، ولكن الفترة بين غروب الشمس وشروقها قصيرة وفيها مشقة. 
4 - مناطق تختفي فيها جميع علامات مواقيت الصلاة. 

 ثانياً: تقسيم المناطق قيد الدراسة: 
يطلب من الباحث إرفاق جدول لمدة عام ميلادي كامل (2019 م) يبين مواقيت الصلاة لكل مدينة من المدن الخمسة المبينة تاليا، بحيث يعرض المقترح مواقيت الصلاة الحقيقية عند وجود المواقيت بمواعيد مناسبة لا مشقة فيها، ويعرض المواعيد المقترحة عند وجود المواقيت بمشقة (سواء كانت حقيقية أو بديلة)، ويعرض الجدول أيضا مواقيت الصلاة البديلة عند اختفاء العلامة. 

المدن التي يجب حساب مواقيت الصلاة لها هي التالية:
1- مناطق تظهر فيها مواقيت الصلاة جميعها، ولكن الفترة بين العشاء والفجر قصيرة وفيها مشقة. المدن المختارة للمقارنة بين المقترحات المختلفة هي مدينة ليون ومدينة ستراسبورغ في فرنسا، وذلك بالإحداثيات التالية:

مدينة ستراسبورغ:
- خط الطول: 07:45 درجة شرقا.
- خط العرض: 48:33 درجة شمالا.
- الارتفاع: صفر.
- النطاق الزمني 1 في الشتاء و2 عند اعتماد التوقيت الصيفي.

مدينة ليون:
- خط الطول: 04:50 درجة شرقا.
- خط العرض: 45:46 درجة شمالا.
- الارتفاع: صفر.
- النطاق الزمني 1 في الشتاء و2 عند اعتماد التوقيت الصيفي.

2- مناطق تختفي فيها علامتا العشاء والفجر. المدينة المختارة للمقارنة بين المقترحات المختلفة هي مدينة هامبورج في ألمانيا، وذلك بالإحداثيات التالية:
- خط الطول: 10:00 درجة شرقا.
- خط العرض: 53:33 درجة شمالا.
- الارتفاع: صفر. 
- النطاق الزمني 1 في الشتاء و2 عند اعتماد التوقيت الصيفي.

3- مناطق تختفي فيها علامتا العشاء والفجر، ولا تختفي فيها علامتا غروب الشمس وشروقها، ولكن الفترة بين غروب الشمس وشروقها قصيرة وفيها مشقة. المدينة المختارة للمقارنة بين المقترحات المختلفة هي مدينة أولو في فنلندا، وذلك بالإحداثيات التالية:
- خط الطول: 25:28 درجة شرقا.
- خط العرض: 65:01 درجة شمالا.
- الارتفاع: صفر. 
- النطاق الزمني 2 في الشتاء و3 عند اعتماد التوقيت الصيفي.

4- مناطق تختفي فيها جميع علامات مواقيت الصلاة. المدينة المختارة للمقارنة بين المقترحات المختلفة هي مدينة ترومسو في النرويج، وذلك بالإحداثيات التالية:
- خط الطول: 18:57 درجة شرقا.
- خط العرض: 69:39 درجة شمالا.
- الارتفاع: صفر. 
- النطاق الزمني 1 في الشتاء و2 عند اعتماد التوقيت الصيفي.

ملاحظات هامة: 
- التوقيت الصيفي لجميع المدن السابقة يبدأ يوم 31 مارس 2019، وآخر يوم للتوقيت الصيفي يوم 26 أكتوبر 2019م، ويجب إدخال التوقيت الصيفي في الحسابات. 
- حتى تسهل المقارنة بين المقترحات يجب اعتماد الإحداثيات الجغرافية للمدن كما هو مبين أعلاه.
- نرفق مع هذا الإعلان أربعة ملفات تبين مواقيت الصلاة للمدن الخمسة المذكورة أعلاه للعام 2019 وفقا للتعريفات المذكورة سابقا، وهذه الملفات تبين المواعيد الحقيقية لمواقيت الصلاة بدون أي تعديل، وفي حالة اختفاء العلامة لا يوضع أي وقت بديل، ويرجى اعتماد مواقيت الصلاة المبينة في هذه المرفقات عند وجود مواقيت الصلاة بمواعيد مناسبة بدون مشقة.
- لن ينظر في المقترحات التي لا ترفق جدولا يبين جميع مواقيت الصلاة لمدة عام كامل (2019م) للمدن الخمسة المذكورة سابقا.

ملف المدينة الأولى: ستراسبورغ
ملف المدينة الثانية: ليون
ملف المدينة الثالثة: هامبورج
ملف المدينة الرابعة: أولو
ملف المدينة الخامسة: ترومسو
ملف يحتوي مواقيت المدن الخمسة بصيغة قابلة للنسخ.

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design