• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان 1440 هجري (2019م) يومي السبت والأحد

الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان 1440 هجري (2019م) يومي السبت والأحد
دعت الجهات الرسمية في الدول الإسلامية لتحري هلال رمضان في أيام مختلفة، وذلك تبعا لبداية شهر شعبان في تلك الدول، فغالبية الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 05 مايو، وستتحرى دول أخرى الهلال يوم السبت 04 مايو، في حين دعت بعض الدول لتحري هلال شهر رمضان مرتين، الأولى يوم السبت والثانية يوم والأحد. وبالاطلاع على البيانات الرسمية الصادرة من قبل الجهات المعنية نجد ما يلي. 

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، كان مضمون البيان الرسمي للمحكمة العليا أنه وحيث أن هلال شهر شعبان لم يثبت يوم الجمعة 05 إبريل فإن بداية شهر شعبان باعتماد الرؤية كان يوم الأحد 07 إبريل، وعليه دعت المحكمة لتحري هلال شهر رمضان يوم السبت الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب التقويم السعودي الرسمي (أم القرى) ودعا البيان كذلك إلى تحري الهلال يوم الأحد الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب الرؤية. ومن الناحية النظرية فإن هذا البيان يفتح المجال ليكون أول أيام رمضان إما يوم الأحد أو الإثنين أو الثلاثاء. 

ومن جهة أخرى ذكر البيان الرسمي أو المصادر الرسمية في دول أخرى بأن تحري هلال شهر رمضان سيكون يوم الأحد 05 مايو فقط، ومن هذه الدول إندونيسيا وماليزيا والهند وباكستان وسلطنة عمان والأردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. 

في حين أشار البيان الرسمي لدول أخرى أن تحري الهلال سيكون يوم السبت فقط، ومن هذه الدول البحرين وقطر والكويت ولبنان.

ورؤية الهلال يوم السبت مستحيلة لعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب شمس يوم السبت. أما يوم الأحد فيمكن رؤية الهلال بصعوبة من الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي. وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم الإثنين 06 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في جل دول العالم بمشيئة الله. في حين أنه من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء في بعض الدول الإسلامية خاصة باكستان والدول القريبة منها. 

وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 05 مايو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من وسط قارتي أمريكا. وفيما يلي تفصيل أكثر حول وضع الهلال بعد غروب شمس يوم الأحد 05 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية. في جاكرتا، يغيب القمر بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و37 دقيقة. في أبو ظبي، يغيب القمر بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و39 دقيقة. في مكة المكرمة، يغيب القمر بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و17 دقيقة. في عمّان والقدس، يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و43 دقيقة. في القاهرة، يغيب القمر بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و49 دقيقة. في الرباط، يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و43 دقيقة. 

ورؤية الهلال يوم الأحد في كل من جاكرتا وأبوظبي ومكة المكرمة وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بصعوبة كبيرة باستخدام التلسكوب فقط. ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: ( http://www.astronomycenter.net/icop/ram40.html ). وأنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 800 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

هذا وسيقوم مركز الفلك الدولي بمشيئة الله بتحري هلال رمضان يوم الأحد 05 مايو، وذلك من ساحة فندق ميركيور في جبل حفيت الواقع في مدينة العين في دولة الإمارات ابتداء من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الثامنة مساء، ويشارك في الرصد ممثلون من بعض الجهات الرسمية ذات العلاقة، والدعوة عامة وللعائلات.

كما ويمكن متابعة البث الحي والمباشر لتحري الهلال على قناة مركز الفلك الدولي على اليوتيوب، وذلك من خلال الرابط التالي ( http://www.astronomycenter.net/live.html ) وسيبدأ البث المباشر بمشيئة الله الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت الإمارات من يوم الأحد 05 مايو. وسيتمكن المتابعون من رؤية الهلال مباشرة من خلال البث في حال ظهور الهلال. هذا وسيبدأ تحري الهلال نهارا بواسطة تقنية التصوير الفلكي، ومن ثم يتابع التحري بعد غروب الشمس بالطرق المعروفة بواسطة العين المجردة والتلسكوب العادي.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

 



























جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design