• اضغط هنا للمشاركة برصد كسوف الشمس الحلقي من صحراء الإمارات
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

سقوط قمر صناعي فوق أستراليا ومشاهدة جرم متوهج في السعودية

سقوط قمر صناعي فوق أستراليا ومشاهدة جرم متوهج في السعودية

سقط يوم أمس الخميس 10 يوليو أحد الأقمار الصناعية فوق أستراليا وقد شاهد الناس سقوط القمر الصناعي وقاموا بتسجيله بمقاطع فيديو مختلفة. وبعد سويعات من هذا الحدث شاهد بعض السكان في شمال السعودية ظهور جرم متوهج في السماء نهارا قبل غروب الشمس.
وحيث أن مركز الفلك الدولي أقام مؤخرا برنامجا خاصة لمراقبة سقوط الأقمار الصناعية، فقد كان البرنامج بطبيعة الحال متابعا للأقمار الصناعية التي من المتوقع سقوطها نحو الأرض يوم الخميس، ويقوم المركز بإصدار تحذيراته من سقوط هذه الأقمار أولا بأول على حسابه على تويتر.

فأما بالنسبة للقمر الصناعي الذي سقط فوق أستراليا فهو "SL-4 R/B" وهو جزء من صاروخ روسي أطلق قمرا صناعيا رئيسيا يوم الثلاثاء الماضي 08 يوليو، الذي ما لبث أن انفصل عن الصاروخ الرئيسي ودار حول الأرض 29 مرة ثم سقط عليها فوق أستراليا يوم أمس الخميس 10 يوليو وذلك في تمام الساعة 11:42 صباحا بتوقيت غرينتش. وقد شاهد الناس في أستراليا سقوط هذا القمر وقاموا بتسجيله كما يظهر في المقطعين التاليين:-
http://youtu.be/iS0EA15eA-Y
http://youtu.be/CWNEb5LY348

وفي حدث منفصل شاهد سكان منطقة العويقيلة الواقعة شمال السعودية على بعد 140 كم شرق عرعر شاهدوا ظهور جرم متوهج في السماء قبل غروب الشمس يوم أمس الخميس 10 يوليو في تمام الساعة 06:31 مساء بتوقيت المملكة متجها من الجنوب إلى الشمال، وتحدث السكان عن سماع انفجار ودخان صاحب ظهور هذا الجرم المتوهج. وبعد البحث في جميع الأقمار الصناعية وحطامها والبالغ عددها 13 ألف تبين أن موعد مشاهدة هذا الجرم لا يتوافق مع موعد سقوط أي قمر صناعي، وبالتالي قد يكون هذا الجرم طبيعيا قادما من الفضاء أو بقايا تجربة صاروخية لإحدى الدول.

نشكر الأخ غازي العنزي على تزويدنا بتفاصيل موعد ومكان مشاهدة الجرم من السعودية.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
عضو برنامج مراقبة سقوط الأقمار الصناعية على الأرض


الجرم كما ظهر في سماء السعودية



جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design