• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

تصريحات رسمية

الثلاثاء 15 أكتوبر أول أيام عيد الأضحى

الثلاثاء 15 أكتوبر أول أيام عيد الأضحى

الثلاثاء 15 أكتوبر أول أيام عيد الأضحى المبارك في معظم الدول الإسلامية

بسمة ذياب
أمين سر المشروع الإسلامي لرصد الاهلة

تشير الحسابات الفلكية إلى أنّ الاقتران المركزيّ (المحاق المركزيّ) لهلال ذي الحجّة سيحدث يوم السبت 05 تشرين أول/أكتوبر 2013م في الساعة 00:35 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله. وفي هذا اليوم تكون رؤية الهلال مستحيلة أو غير ممكنة من معظم مناطق العالم بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم استيفاء الهلال شروط الرؤية حتى بالتلسكوب وذلك في أستراليا وآسيا وأوروبا والنصف الشمالي من إفريقيا وشمال أمريكا الشمالية، فيما تتوفّر إمكانية الرؤية فقط بالتلسكوب من النصف الجنوبيّ لكل من إفريقيا وأمريكا الشمالية، وقد تمكن رؤية الهلال بالعين المجرّدة في حالة صفاء السماء ووجود راصدين محترفين في قارة أمريكا الجنوبية.

أما في اليوم التالي (الأحد 06 تشرين أول / أكتوبر 2013) فتكون رؤية الهلال ممكنة في معظم مناطق العالم بالعين المجرّدة. وعليه، فإن أخذت إمكانية الرؤية ولو بواسطة التلسكوب شرطاً لبدء الشهر (حتى دون أن تكون رؤية محلية) أو بالاعتماد على حساب حدوث المحاق فقط فمن المتوقّع إعلان يوم الأحد 06 تشرين أول/أكتوبر 2013 ليكون غرّة ذي الحجة 1434 هجرية، وبالتالي يكون اليوم العاشر لذي الحجة هو يوم الثلاثاء 15 تشرين أول/أكتوبر 2013م أول أيام عيد الأضحى المبارك. أما في البلدان التي تشترط الرؤية محلياً مثل باكستان والمملكة المغربية فستكون غرة ذي الحجة يوم الإثنين 7 تشرين أول/أكتوبر 2013م وبالتالي سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول هو الأربعاء 16 تشرين أول/أكتوبر 2013م.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجّة، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا مئات من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة أدناه تبين إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجّة يوم السبت 5 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2013 من جميع مناطق العالم، بحيث أن:

• رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

• رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2017 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design