• اضغط هنا للمشاركة برصد كسوف الشمس الحلقي من صحراء الإمارات
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

السعودية تغير بداية السنة الهجرية وتعلن عاشوراء يوم الثلاثاء

السعودية تغير بداية السنة الهجرية وتعلن عاشوراء يوم الثلاثاء

السعودية تغير بداية السنة الهجرية وتعلن عاشوراء يوم الثلاثاء

 

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء يوم السبت 03 كانون أول/ديسمبر أن غرة شهر محرم كانت يوم الأحد 27 تشرين ثاني/نوفمبر 2011م نظرا لعدم ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة 25 تشرين ثاني/نوفمبر، وعليه سيكون يوم عاشوراء يوم الثلاثاء 06 كانون أول/ديسمبر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن بداية شهر محرم في تقويم أم القرى وهو التقويم السعودي الرسمي هي يوم السبت 26 تشرين ثاني/نوفمبر، وجرت العادة على اعتماد هذا التاريخ كبداية فعليه لشهر محرم ولا يصدر إعلان رسمي تالي يحدد بداية شهر محرم، وبالتالي فإن هذا الإعلان يعتبر سابقة جيدة وإن كان من الأجدر إصداره مبكرا مساء يوم تحري الهلال. فلقد تميزت المحكمة العليا في السعودية بسرعة إعلان نتيجة تحري الهلال منذ توليها لهذه المسؤولية، وهو مما لاقى استحسنا من قبل عامة المسلمين والمهتمين.

 

هذا ولقد أصدر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بيانا في وقت سابق يؤكد فيه عدم إمكانية رؤية هلال شهر محرم من المنطقة العربية يوم الجمعة، وأن بداية شهر محرم باعتماد رؤية الهلال يجب أن توافق يوم الأحد لمن يعتمد الرؤية أو يوم السبت لمن يعتمد الاقتران. وهذا أدى بالطبع لانقسام العالم الإسلامي في تحديد بداية السنة الهجرية، ففي حين أعلنت بعض الدول أن بداية شهر محرم كانت يوم السبت اعتمادا على الاقتران فقد أعلنت عدة دول أخرى أن بداية شهر محرم كانت يوم الأحد اعتمادا على رؤية الهلال.

 

وفيما يلي رابط البيان السعودي الرسمي

http://www.spa.gov.sa/details.php?id=948991

 ر


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design