• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الأحد 03 تموز / يوليو غرّة شهر شعبان للعام 1432 هجرية

الأحد 03 تموز / يوليو غرّة شهر شعبان للعام 1432 هجرية

الأحد 03 تموز / يوليو غرّة شهر شعبان للعام 1432 هجرية في معظم الدول الإسلامية


نظراً لاقتراب حلول شهر رمضان المبارك، فإن المرجعيات الفلكية والشرعية تولي رصد هلال شهر شعبان عناية خاصةً من شأنها ضبط إعلان بدء شهر رمضان المبارك. وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر شعبان للعام 1432 هجرية سيحدث يوم الجمعة 01 تموز/يوليو 2011 في الساعة 08:54 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهرشعبان في قارة أستراليا والأجزاء الشمالية والشرقية من آسيا وأقصى شمال أوروبا وكندا بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، فيما لن تمكن رؤية الهلال في أواسط آسيا وغربها وجنوب أوروبا وكامل قارة إفريقية والنصف الجنوبي من أمريكا الشمالية ومناطق شرق أمريكا الجنوبية وجنوبها، بسبب عدم استيفاء الهلال لشروط الرؤية بأي وسيلة حتى بالتلسكوب. وتنحصر إمكانية الرؤية بالتلسكوب فقط في أقصى جنوب أمريكا الشمالية وأواسط أمريكا الجنوبية وغربها.


أما يوم السبت 02 تموز/يوليو 2011 فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم أجزاء القارات، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جنوب شرق استراليا وأواسط آسيا وأوروبا وكندا، فيما يشترط التلسكوب لرؤية الهلال في شريط ضيّق في أواسط آسيا وشمال أوروبا. وعليه فإنه من المفترض أن تعلن الدول الإسلامية والمرجعيات الإسلامية بدء شهر شعبان يوم الأحد 03 تموز/يوليو إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري. أما بالنسبة للدول التي تكتفي على أرض الواقع بوجود القمر في السماء بعد غروب الشمس مثل السعودية ومصر فإنه من المتوقع أن تبدأ شهر شعبان يوم السبت 02 تموز/يوليو.

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم السبت 02 تموز / يوليو 2011 في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:

• جاكرتا : سيغيب القمر بعد 56 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 24 ساعة و05 دقيقة.
• أبو ظبي : سيغيب القمر بعد 52 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 30 ساعة و03 دقيقة.
• مكة المكرمة : سيغيب القمر بعد 56 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 31 ساعة و40 دقيقة.
• عمّان : سيغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 32 ساعة و32 دقيقة
• القدس : سيغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 32 ساعة و35 دقيقة.
• القاهرة : سيغيب القمر بعد 52 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 32 ساعة و53 دقيقة.
• الرباط : سيغيب القمر بعد 52 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 36 ساعة و23 دقيقة.
ورؤية الهلال يوم السبت 02 تموز/يوليو 2011 ممكنة بسهولة في هذه المدن جميعا بالعين المجرّدة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر شعبان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة أدناه تبين إمكانية رؤية هلال شهرشعبان حسب معيار عودة يوم السبت 02 تموز / يوليو 2011 من جميع مناطق العالم، بحيث أن:

• رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
• رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

 

 

عن مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
الأستاذة بسمة ذياب/ رئيسة اللجنة الإعلامية


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design