• اضغط هنا لقراءة البيان حول موعد عيد الفطر القادم
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

رصد زيادة في النشاط الشمسي

رصد زيادة في النشاط الشمسي

قال الباحث الفلكي عادل السعدون انه لوحظ خلال الفترة الاخيرة مع بداية الدورة الشمسية الجديدة زيادة النشاط الشمسي بشكل ملحوظ وقد نتجت عن الشمس مقذوفات من اللهيب الشمسي الذي وصل الى الفئة «م6» حسب تصنيف المقذوفات الشمسية.

واوضح السعدون ان هذا الحدث ناتج عن تعاظم البقعة الشمسية (رقم 1158) وهي عبارة عن درازن من البقع الشمسية «والتي تبلغ كل واحدة منها حجم ارضنا او اكبر». وقد امتدت هذه البقع على مساحة 100 ألف كيلومتر على سطح الشمس ونتج عنها اللهيب الشمسي الذي يحمل مقذوفات من الاشعة الراديوية وغيرها من البلازما والجزيئات المشحونة والتي تصل الى الارض اليوم 15 فبراير الجاري.

وذكر السعدون ان ذلك قد يؤثر على بعض الاقمار الصناعية وشبكات الراديو والشبكات الكهربائية العالية الفولتية مشيرا الى سماع هذه الانشطة بواسطة الموجات القصيرة في أجهزة الراديو المنزلية وقد كانت الاكبر في الدورة الشمسية الحالية وستحفز هذه المقذوفات على تكوين الشفق القطبي في الدول الشمالية القريبة من القطب الشمالي.

المصدر


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design