• اضغط هنا لقراءة البيان حول موعد عيد الفطر القادم
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

تلسكوب كيبلر يرصد مجموعة شمسية جديدة

تلسكوب كيبلر يرصد مجموعة شمسية جديدة

ضمن مهمة كيبلر رصد علماء فلك مجموعة شمسية غريبة تحتوي على كواكب صغيرة "منتفخة" متراصة على مسافات متقاربة في مدارات قريبة من شمسها، وقالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) يوم الاربعاء ان تلسكوبا فضائيا ارشد العلماء كذلك الى اكثر من 1200 كوكب محتمل خارج مجموعتنا الشمسية.

وحير الاكتشاف الذي نشر في دورية (نيتشر) علماء الفلك في الوقت الراهن وأوضح مدى التنوع المحتمل في الكون.

واطلق الفريق البحثي المؤلف من علماء في ناسا وعدد من الجامعات اسم (كيبلر -11) على المجموعة الشمسية الجديدة وذلك نسبة الى التلسكوب كيبلر الذي رصدها، وكتب علماء الفريق في تقريرهم يقولون ان "واحدة من اكثر الخصائص غرابة في مجموعة كيبلر- 11 هي مدى تقارب مدارات الكواكب من بعضها بعضا."

ويشبه النجم الذي تدور حوله كواكب هذه المجموعة شمسنا التي يدور حولها كوكب الارض لكن خمسة من الكواكب التي تدور حوله متراصة في فضاء يعادل المسافة بين كوكبي عطارد والزهرة في مجموعتنا الشمسية.

وقال العلماء ان هذه الكواكب اكبر واكثر انتفاخا من الكواكب الصخرية في نظامنا الشمسي وهي الارض والزهرة والمريخ وعطارد ورغم ذلك فانها من اصغر الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشمسية حتى الان.

في الصورة أعلاه التي تظهر فيها المدارات توضح مقارنة بين مجموعتنا الشمسية والمجموعة المكتشفة.


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design