• اضغط هنا لقراءة البيان حول موعد عيد الفطر القادم
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

اكتشاف كوكب عملاق يدور حول نجم نابض للمرة الأولى في تاريخ الفلك

اكتشاف كوكب عملاق يدور حول نجم نابض للمرة الأولى في تاريخ الفلك

اكتشفت مجموعة من الباحثين من معهد علوم الفضاء التابع لجامعة برشلونة ، كوكبا ضخما يدور حول احد النجوم النابضة في المجرة وهو يعبر قرص النجم ، وبذلك يتم اكتشاف أول كوكب سيار يدور حول احد النجوم النابضة في المجرة في تاريخ الفلك.

هذا الاكتشاف نشر أخيرا في نشرة علم الفلك والفيزياء الفلكية، وفيها تم نشر أسماء الفريق العلمي الذي قام بهذا الاكتشاف وهم البروفيسور "انريكه هيرريرو" Enrique Herrero والباحث الدكتور "جوان كارلوس موراليس" Juan Carlos Morales والمختص في دراسة الكواكب الخارجية الدكتور "أجناسي ريباس" Ignasi Ribas وهاوي الفلك "رامون نافيز" Ramon Naves .

النجم النابض المسمى (Wasp-33) والذي يطلق عليه أيضا HD28051 حار جدا، وكتلته اكبر من كتلة الشمس بحوالي 1,5 مرة، ويقع على بعد 378 سنة ضوئية جهة كوكبة المراة المسلسلة أو الاندروميدا، وله خصوصية كونه نجم ينبض بالإشعاع بشكل مضطرب وغير منتظم، مثل البالون الذي يتم نفخه ثم إفراغه من الهواء بشكل مستمر، واضطراب غير شعاعي أيضا حيث يحدث المد والجزر Tides على سطح النجم بفعل جذب الكوكب العملاق له وهي ظاهرة تشبه تماما ظاهرة المد والجزر التي تحدث على الأرض نتيجة جذب القمر لسطحها وبخاصة الغطاء المائي على الأرض، والتي تؤدي إلى حدوث تشوهات واضطرابات ما بين المناطق الاستوائية والمناطق القطبية على الأرض.

تم الكشف عن النجم النابض الذي يدور حوله الكوكب سنة 2006 باستخدام طريقة العبور Transit حيث يمر الكوكب من أمام قرص الكوكب بالنسبة إلينا فيحجب سطوع النجم، حيث تبين أن كتلة الكوكب تصل إلى حوالي أربعة أضعاف كتلة كوكب المشتري أضخم الكواكب السيارة في مجموعتنا الشمسية، كما ويدور حول النجم النابض بسرعة عالية جدا تصل إلى 1,2 يوم فقط.


المصدر


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design