• اضغط هنا للمشاركة برصد كسوف الشمس الحلقي من صحراء الإمارات
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

هابل يغوص 150 مليون سنة إضافية عن أعمق نقطة وصل إليها سابقا

هابل يغوص 150 مليون سنة إضافية عن أعمق نقطة وصل إليها سابقا

المنظار الفضائي “هابل“، التابع لوكالة الفضاء الأميريكية ناسا والمزود بكاميرات فائقة الدقة، التقط وجود ما يبدو أنه أبعد وأقدم شيء تمت مراقبته في الفضاء الى اليوم، وهو عبارة عن مجرة مكتملة صغيرة على بعد حوالي 13,2 بليون سنة ضوئية، أي حوالي 500 مليون سنة بعد الإنفجار العظيم، وقد تمكن هابل من ذلك بعد عملية تركيب "كاميرا 3 " خلال الزيارة الأخيرة له في مايو 2009 ، وبعد سنة من المراقبة والتحليل تمكن التلسكوب وباستخدام تقنيات الرصد تحت الأحمر من تحقيق المطلوب.

المجرة التي تم رصدها هي مجرة وليدة في مرحلة عمرية تشكل 4% من عمر الكون ويعتقد أنها تتألف من نجوم ساخنة تشكلت بعد حوالي 200 مليون سنة من بدء الكون وحوصرت ضمن جيب من المادة السوداء.

هذه النجوم الأولية لا يمكن مشاهدتها بواسطة هابل لكن يمكن ذلك عن طريق وريث هابل القادم وهو تلسكوب جيمس ويب الضخم والذي سيحدث ثورة جديدة في عالم الرصد الفلكي من المقرر أن يُطلق سنة 2014، حيث سيعمل على استكشاف الكون المُبكر باستخدام الأشعة تحت الحمراء، مستعملا في ذلك مرآة قطرها 6.5 مترا، وتتكون من 18 قطعة سداسية الشكل.

وبلغت تكاليفه قرابة 4.5 بليون دولار أمريكي وسيوضع في نقطة تبعد عن الأرض 1.5 مليون كيلومتر في الفضاء، ويبلغ العمر الافترضي له 10 سنوات, ومن المقرر أن يحمل صاروخ آريان الأوروبي التلسكوب الجديد للفضاء.

فيلم كامل عن الخبر وآلية التصوير موجود على الرابط:
http://arabic.euronews.net/2011/01/27/scientists-spot-oldest-ever-galaxy-seen/

تقرير علمي على الرابط:
http://www.nasa.gov/mission_pages/hubble/science/farthest-galaxy.html


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design