• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الثلاثاء 13 تموز/يوليو أول أيام شهر شعبان في معظم الدول الإسلامية

الثلاثاء 13 تموز/يوليو أول أيام شهر شعبان في معظم الدول الإسلامية

بيان من المشروع الإسلامي لرصد الأهلة الثلاثاء 13 تموز/يوليو أول أيام شهر شعبان في معظم الدول الإسلامية

 

تولي العديد من الدول الإسلامية اهتماما برصد هلال شهر شعبان تمهيدا لتحديد يوم تحري هلال شهر رمضان المبارك. وحتى يتم تحديد يوم تحري هلال شعبان يجب التذكير بالشهر السابق له حيث أن بعض الدول الإسلامية مثل السعودية ومصر كانت قد بدأت شهر رجب يوم الأحد 13 حزيران/يونيو، وبالتالي ستتحرى هلال شهر شعبان يوم الأحد 11 تموز/يوليو، في حين بدأت دول أخرى مثل سلطنة عمان والأردن والجزائر والمغرب شهر رجب يوم الاثنين 14 حزيران/يونيو، وبالتالي ستتحرى هلال شهر شعبان يوم الاثنين 12 تموز/يوليو.

فأما بالنسبة لرؤية هلال شهر شعبان يوم الأحد 11 تموز/يوليو فإنها مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس في ذلك اليوم، وعليه يفترض أن تكمل الدول التي ستتحرى الهلال في ذلك اليوم عدة رجب 30 يوما لتبدأ شهر شعبان يوم الثلاثاء 13 تموز/يوليو.

وأما بالنسبة لإمكانية رؤية هلال شهر شعبان يوم الاثنين 12 تموز/يوليو، فإنه يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة من قارة أمريكا الجنوبية ومعظم أمريكا الشمالية ومعظم أجزاء القارة الإفريقية، في حين أنه يمكن رؤية الهلال بالتلسكوب من معظم أجزاء الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام وجنوب قارة آسيا وأستراليا. وحيث أن رؤية الهلال يوم الاثنين ممكنة من معظم أرجاء العالم فمن المتوقع أن تبدأ معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الثلاثاء 13 تموز/يوليو. وقد يكون الاستثناء الوحيد لذلك هو الباكستان وليبيا، فأما باكستان فإنها تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة فقط وهذا لن يتحقق يوم الإثنين إذ أن الرؤية يوم الاثنين ممكنة في الباكستان باستخدام التلسكوب فقط، وبالتالي من المتوقع أن تبدأ الباكستان شهر شعبان يوم الأربعاء 14 تموز/يوليو، وأما ليبيا فإنها لا تعتمد رؤية الهلال لبداية الشهر بل تكتفي بشروط فلكية ستتحقق يوم الأحد وبالتالي ستبدأ شهر شعبان يوم الإثنين 12 تموز/يوليو.

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم الاثنين 12 تموز/يوليو في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي: في مدينة أبو ظبي سيغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 19 ساعة و30 دقيقة، وفي مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 33 دقيقة من غروب الشمس وسيكون عمره 20 ساعة و46 دقيقة، وفي مدينة القاهرة سيغيب القمر بعد 35 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 20 ساعة و49 دقيقة، ورؤية الهلال يوم الاثنين في كل من أبوظبي وعمّان والقاهرة ممكنة باستخدام التلسكوب فقط. وفي مدينة مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 20 ساعة و05 دقائق، وفي مدينة الرباط سيغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 22 ساعة و58 دقيقة، ورؤية الهلال يوم الاثنين في كل من مكة المكرمة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب وقد تمكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة. ولا يكفي أن يزيد عمر و مكث القمر عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر شعبان يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org) حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلة والتقاويم، هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت.

المهندس محمد شوكت عودة
رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design