• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

محرم 1431 هـ

 محرم 1431 هـ

اعتمادا على حساب رؤية الهلال  الجمعة 18 ديسمبر هو رأس السنة الهجرية في غالبية العالم الإسلامي.

تبين الحسابات الفلكية التي تعتمد إمكانية رؤية الهلال أن يوم الجمعة 18 كانون أول/ ديسمبر سيوافق أول أيام شهر محرم في معظم دول العالم الإسلامي، وبذلك سيكون يوم الجمعة 18 كانون أول / ديسمبر هو رأس السنة الهجرية.
وستكون رؤية الهلال ممكنة من أجزاء كبيرة من العالم الإسلامي يوم الخميس، سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، ويمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة من معظم مناطق القارتين الإفريقية والأمريكية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من العالم العربي والجزء الجنوبي من آسيا، ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب في الأجزاء الأخرى من آسيا ومن معظم أوروبا.

أما يوم الأربعاء فإن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من مناطق نائية من المحيط الهادي غرب القارة الأمريكية فقط، إذ يحدث الاقتران يوم 16 كانون أول/ديسمبر في الساعة 12 ودقيقتين (منتصف النهار) بتوقيت غرينيتش، مما لا يسمح للهلال أن يتشكل بسمك كاف للرؤية.

   وبما أن خريطة رؤية الهلال هذا الشهر بسيطة وبيّنة، فسوف نستغني هذه المرة عن تقديم بيانات أوقات غروب الشمس والقمر، والزوايا بينهما، ومدة مكث الهلال في الأفق، الخ. ولمعرفة تلك التفاصيل وكذا نتائج تحري هلال شهر محرم في دول العالم المختلفة، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، هذا المشروع العالمي الذي أنشئ عام 1998م، ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلة والتقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت.

ويتقدم المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ،إدارةً و أعضاءً، الى الأمة الإسلامية، بأحرّ التهاني والتبريكات بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، أعاده الله علينا جميعا بالخير والنجاح والفلاح.

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ( أ.د نضال قسوم / نائب رئيس مجلس الإدارة).


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design