المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

طور القمر الحالي

CURRENT MOON



المواقيت الدقيقة
تنفيذ محمد عودة


آخر تحديث 13 حزيران / يونيو 2014

في هذه الصفحة:-


ما هو برنامج المواقيت الدقيقة؟

المواقيت الدقيقة برنامج حاسوبي لحساب مواقيت الصلاة والعديد من الأحداث الفلكية الأخرى، وهو مستخدم من قبل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن لحساب مواقيت الصلاة، وهو مستخدم أيضا من قبل المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي لحساب مواقيت الصلاة في دول أوروبا المختلفة. يشغّل البرنامج بنظام الويندوز، وقد أعدّه م. محمد عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (مارا)

و البرنامج يحسب الأحداث الفلكية التالية:

  1. مواقيت الصلاة (الفجر والشروق والظهر والعصر والمغرب والعشاء).
  2. مواقيت الشمس (بداية الشفق ونهايته والشروق والغروب والزوال).
  3. مواقيت القمر (الشروق والزوال والغروب).
  4. أطوار القمر السطحية والمركزية (المحاق، التربيع الأول، البدر، التربيع الثاني).
  5. إمكانية رؤية هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر.
  6. رسم خارطة إمكانية رؤية هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر.
  7. أزياج الشمس والقمر.
  8. اتجاه القبلة.
  9. وقت القبلة (الوقت الذي تكون فيه الشمس أو ظل الشمس على اتجاه القبلة).
  10. التحويل بين التاريخين الهجري والميلادي.
  11. إطلاق صوت الأذان عندما يحين وقت الصلاة.
  12. إطلاق صوت للتذكير بقرب وقت الصلاة القادم.


اتجاه القبلة

يحسب برنامج "المواقيت الدقيقة" اتجاه القبلة (الوجهة التي تحقق أقصر مسافة إلى مكة المكرمة)، وأيضاً يحسب وقت القبلة أي الوقت الذي تكون فيه الشمس باتجاه القبلة، أو الوقت الذي يكون فيه ظل الشمس متجهاً نحو القبلة. كما يوضح برنامج المواقيت الدقيقة الخريطة العالمية لاتجاهات القبلة، وهي خريطة العالم التي تحتوي اتجاه القبلة لكل العالم كنطاقات ملونة. وفيما يلي نموذجاً صغيراً للخريطة العالمية للقبلة.


التحويل بين التاريخين الهجريّ و الميلاديّ

يمكن استخدام برنامج المواقيت الدقيقة لتحويل التاريخ الهجريّ إلى الميلاديّ وبالعكس. ويرجى ملاحظة أن عملية التحويل هذه تعتمد حسابات فلكية اصطلاحية وليس رؤية الهلال.


الخيارات

يحتوي برنامج المواقيت الدقيقة عدة خيارات متاحة وهذه الخيارات غير متوفرة بشكل كامل في أي برنامج آخر. وفيما يلي الخيارات المتاحة في برنامج المواقيت الدقيقة:

  • زاويتا الفجر و العشاء: من المتفق عليه بشكل عام أن صلاة الفجر أو صلاة العشاء تحينان عندما يكون مركز قرص الشمس تحت الأفق بمقدار 18 درجة. ولكن بعض الدول أو المنظمات تفضل اعتماد قيم أخرى مثل 16 أو 19 أو 21 درجة...إلخ.

  • التوقيت الصيفي: تستخدم العديد من الدول االتوقيت الصيفيّ، لذا فإن استخدام هذا الخيار يمكّنك من الحصول على مواقيت الصلاة بشكل صحيح في الصيف.

  • الإضافة أو الطرح: تفضل بعض المنظمات إضافة بعض الدقائق أو طرحها من ميقات صلاة معينة مثل الفجر أو الظهر أو المغرب.

  • الارتفاع: إن وقتي الشروق والغروب في المناطق المرتفعة عن مستوى سطح البحر يختلفان عما هو الحال بالنسبة للمناطق الواقعة على مستوى سطح البحر. فشروق الشمس في المناطق المرتفعة يكون قبل موعد شروقها بالنسبة لموقع يقع على مستوى سطح البحر، وكذلك فإن موعد الغروب في المناطق المرتفعة يكون بعد موعد الغروب بالنسبة لمستوى سطح البحر. والفرق في موعدي الشروق والغروب بين مستوى سطح البحر وبين منطقة تقع على ارتفاع 1000م يتراوح بين 5 إلى 13 دقيقة (اعتماداً على خط عرض الموقع، والوقت من السنة).

  • صلاة العصر: يستطيع المستخدم اختيار الطريقة المفضلة (المذهب الشافعي أو الحنبلي أو المالكي) أو طريقة المذهب الحنفي.

  • دقة العرض: يمكن اختيار عرض النتائج إما لأقرب دقيقة أو لاٌقرب ثانية

  • اللغة: يدعم البرنامج اللغتين العربية و الإنجليزية، ولكن ملفا "المساعدة" و "النتائج " يظهران بالإنجليزية فقط.


مواقيت الصلاة في مناطق خطوط العرض العليا

عندما تختفي علامات مواقيت صلاتي الفجر والعشاء في مناطق خطوط العرض العليا، يتمكّن برنامج المواقيت الدقيقة من حساب المواعيد البديلة. ويتم حساب المواعيد البديلة استناداً إلى الطريقة المعتمدة عام 2009م من قبل رابطة العالم الإسلامي. وللتعرّف أكثر على هذه الطريقة، الرجاء زيارة هذا الموقع (http://www.icoproject.org/paper.html ). ولتفعيل هذا الخيار، الرجاء فتح قائمة "الخيارات" وعلّم الخيار "تفعيل الحسابات البديلة لخطوط العرض العليا"


منبّه الصلاة

يقدم برنامج المواقيت الدقيقة نوعين من المنبّهات؛ الأول عبارة عن صوت زامور يتكرر عدة مرات قبل مدة يتم تعيينها من قبل المستخدم. وهذا يمكن استخدامه لتذكيرك بإقامة الصلاة قبل موعد الصلاة التالية. أما الثاني فهو سماع صوت الأذان مع حلول وقت الصلاة. و يتاح للمستخدم اختيار سماع أذان مكة أو أذان القدس.


الموقع

  • الانكسار: بالنسبة لشروق الشمس فإن معظم البرامج تعتمد القيمة المعيارية للانكسار وهي 34 دقيقة قوسية. لكن هذه القيمة متغيرة مع الفصول (اعتماداً على درجة الحرارة و الضغط الجويّ )، وهذا التغير يمكن أن يغيّر وقت شروق الشمس وغروبها بعشرات الثواني. ولهذا فإنه يفضّل أن يتم إدخال معدّل القيم الحقيقية لدرجة الحرارة والضغط الجويّ للموقع المطلوب. وتفترض الظروف المعيارية أن درجة الحرارة في الموقع المطلوب هي 10 درجات مئوية، وأن الضغط الجويّ فيه يبلغ 1010 مليبار. لكن هذه القيم هي القيم المعيارية عند مستوى سطح البحر. لكن على ارتفاع 1000 م فوق مستوى سطح البحر مثلا سيكون الضغط الجويّ المعياريّ 900 مليبار!

  • مواقيت المدينة: يمكن استخدام برنامج المواقيت الدقيقة لإيجاد مواقيت الصلاة لمدينة معيّنة. ولكن سيكون محيّراً أي موقع في المدينة نختار للحسابات؛ الأجزاء الشرقية منها أم الغربية! والخيار المقدم هنا هو حل جيد لهذه المشكلة. افترض مثلاً أنك تريد حساب مواقيت الصلاة لمدينة عمّان (العاصمة الأردنية) والبالغ قطرها 12 كم. ولذلك، قم بإدخال إحداثيات أقصى جزء غربي من عمّان في قائمة "الموقع". وفي خيار "مواقيت المدينة" الموجود في قائمة "الموقع" أدخل الرقم "12". والآن عند حساب مواقيت الصلاة لمدينة عمّان،فإن ميقاتي الفجر والشروق سيحسبان للأجزاء الشرقية من المدينة والتي تبعد 12 كم للشرق من الإحداثيات الأصلية. بينما سيتم حساب مواقيت الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالنسبة للأجزاء الغربية من عمّان.


الخريطة العالمية لرؤية الهلال

يبين برنامج المواقيت الدقيقة إمكانية رؤية الهلال في جميع مناطق العالم برسم منحنيات ملونة على خريطة العالم. حيث يبين كل لون إمكانية معيّنة لرؤية الهلال. وتالياً بعض من الخصائص التي يوفرها برنامج المواقيت الدقيقة:

  1. يرسم المنحنى لكل من: هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر.
  2. يبين إمكانية رؤية الهلال بناءً على ثلاثة معايير: عودة، ويالوب، ومعيار مرصد جنوب أفريقيا.
  3. يبين حالة الرؤية المستحيلة. حيث تعتبر الرؤية مستحيلة إذا غرب القمر قبل غروب الشمس، أو إذا حدث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. بالنسبة لهلال آخر الشهر، فإن رؤيته تعتبر مستحيلة إذا أشرق القمر بعد شروق الشمس، إو إذا حدث الاقتران السطحي قبلشروق الشمس.
  4. يحفظ الخريطة العالمية لرؤية الهلال على شكل صورة بسهولة بالضغط على زرّ.

مدلولات الألوان لكل من هذه المعايير هي حسب ما يلي:

أ‌. معيار عودة:-

  1. الأزرق: رؤية الهلال ممكنة باستخدام المرقب فقط.
  2. الزهري: رؤية الهلال ممكنة باستخدام المرقب، وقد يرى بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام، والرصد من قبل راصد محترف.
  3. الأخضر: رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة.

ب‌. معيار يالوب:-

  1. الأزرق: رؤية الهلال ممكنة باستخدام المرقب فقط.
  2. الزهري: بعد رؤية الهلال باستخدام المرقب قد تمكن رؤيته بالعين المجردة.
  3. الأصفر: رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة تحت ظروف جوية مثالية.
  4. الأخضر: رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة.

ج. معيار مرصد جنوب إفريقيا SAAO:-

  1. الأزرق: رؤية الهلال بدون مرقب أو منظار غير ممكنة. رؤية الهلال بواسطة أداة بصرية قد تكون ممكنة.
  2. الأخضر: رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة.

لجميع المعايير:-

  1. الأحمر: استحالة الرؤية: وهذا يكون في حالة غروب القمر قبل غروب الشمس، أو في حالة حدوث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
  2. بلا لون: الرؤية غير ممكنة: وهذا يكون في حالة حدوث الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وغروب القمر بعد غروب الشمس، لكن لمعان القمر ليس بالقدر الكافي لتمكن رؤيته حتى باستخدام أداة بصرية.
  3. أزرق فاتح: رؤية الهلال غير معروفة ؛ وهذا يحدث عند خطوط العرض العليا عندما لا يكون هناك غروب للقمر أو شروق له يوم الرصد. في مثل هذه الحالة، فإن تحديد رؤية الهلال تتطلب حسابات أكثر مما هو متوفر حالياً في برنامج المواقيت الدقيقة.

الرجاء الانتباه إلى أن رؤية الهلال في بداية كل نطاق تعتمد وبشدة على الظروف الجوية، وحدّة البصر، وخبرة الراصد، والنظر نحو موقع الهلال مباشرة.

أمثلة على خريطة إمكانية رؤية الهلال

خارطة هلال أول الشهر (7 حزيران/يوليو 2005)

خارطة هلال آخر الشهر (6 حزيران/يوليو 2005)


الدقة

لقد أولينا كلّ العناية للحصول على أدقّ النتائج. وبمقارنة نتائج برنامج المواقيت الدقيقة مع تلك الموجودة في كتاب "Astronomical Almanac" فقد وجد أن كل النتائج كانت متطابقة ضمن فرق لا يتعدى الثانية الواحدة، ما عدا نتيجة وقت الظهر فقد كان الفرق لا يتعدى 0.03 ثانية!


صعوبات في تشغيل البرنامج في نسخة ويندوز فيستا أو ويندوز 7

إذا كان لديك مشكلة في تشغيل برنامج المواقيت الدقيقة في الإصدار "ويندوز فيستا" أو "ويندوز7" فلا تقم بتنصيب البرنامج داخل مجلد "Program Files" بل يجب تنصيبه مباشرة على القرص الرئيسي "C" أو "D".


شكر و عرفان

شكر خاصّ لأولئك الذين قدّموا مساعدتهم أو اقتراحاتهم، و هم: السيد أحمد العشي، والسيد أحمد السفاح، والدكتور برنارد يالوب، وأ.د.حسن بيلاني، والسيد جين ميوس، والسيد مروان الشويكي، والسيد محمد الحاتي، ود. طارق كاتبة، والمهندس طارق هادي.


عن المواقيت الدقيقة

تم إصدار المواقيت الدقيقة 5.3.8 بتاريخ 13 حزيران / يونيو 2014.
إعداد: م. محمد عودة.
المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة (مارا)
حقوق الطبع محفوظة.
http://www.icoproject.org/accut.html


ما الجديد في الإصدار الحالي من برنامج المواقيت الدقيقة؟

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.3.8 ؟

- بالنسبة لصلاة العصر، تم إدخال تأثير الانكسار على ارتفاع الشمس وقت الزوال.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.3.4 ؟

- تحديث مواقع المدن للدول التالية: العراق، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، اليمن، الأردن، فلسطين، مصر، ليبيا، تونس.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.3.3 ؟

- تم إضافة حساب منازل القمر، ويمكن إجراء هذه الحسابات من قائمة أزياج الشمس والقمر، ومن ثم اختيار القمر. ويرجى ملاحظة أن طول منزلة القمر المعتمد ليس 13 درجة، بل أعطي لكل منزلة طولها الحقيقي، ولذلك من الطبيعي ملاحظة بقاء القمر في نفس المنزلة خلال يومين متتاليين، أو أن ينزل القمر في منزلتين مختلفتين خلال نفس اليوم.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.3.2 ؟

- إصلاح خطأ في قائمة التلسكوب.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.3.1 ؟

- إصلاح بعض الأخطاء البسيطة في البرمجة.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.3 ؟

- إضافة قائمة جديدة لحساب إحداثيات الهلال، لتحسين دقة توجيه التلسكوب بحيث يتوجه التلسكوب مباشرة إلى موقع الهلال بدل من التوجه إلى مركز القمر.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.2.5 ؟

- حساب Delta T بدقة أكبر.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.2.4 ؟

- تعديل إحداثيات بعض المدن.
- حل المشكلة التي تظهر في Windows Vista أو Windows 7 عند تغيير الموقع أو التاريخ.
- حل مشكلة عدم سماع صوت الآذان التي تظهر في Windows Vista أو Windows 7.
- حل مشكلة المواعيد غير الصحيحة للفجر والعشاء التي تظهر في الواجهة الرئيسية بالنسبة لمناطق خطوط العرض العليا عند تفعيل خيار حساب المواقيت البديلة عند اختفاء العلامة.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.2 ؟

- تم إضافة مواقع جديدة في أوروبا.
- تم حساب مواقيت الصلاة المضطربة في مناطق خطوط العرض العليا عندما تختفي علامتا الفجر والعشاء.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.1 ؟

- تم تصحيح خطأ في حساب التوقيت الصيفي للنصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
- عرض أفضل للشاشة (800 * 600) لكلا الخريطتين؛ خريطة رؤية الهلال والخريطة العالمية للقبلة.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.011 ؟

- تم تصحيح خطأ في توقيت التشغيل عند تنفيذ بعض الحسابات في حالة استخدام الفاصلة العشرية بدلاً من النقطة.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.08 ؟

- تم إضافة الخريطة العالمية للقبلة.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 5.0 ؟

- تم إضافة خريطة رؤية هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 4.1 ؟

- حسابات أزياج الشمس و القمر.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 4.0 ؟

- تم إضافة رؤية هلال أول الشهر وهلال آخر الشهر.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة" 3.6 ؟

- تم حساب إحداثيات القمر باستخدام نظرية ELP 2000-85. و لهذا فإن مواقيت أطوار القمر أصبحت أكثر دقة مما كانت عليه في الإصدارات السابقة.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 3.5 ؟

- تم إضافة حسابات أطوار القمر السطحية و المركزية.
- تم إيجاد الوقت الذي يكون فيه ظل الشمس متجهاً نحو القبلة.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 3.2 ؟

- تم تضمين تأثير "Delta T" لمواقيت الصلاة و القمر.
- تم ضبط خطأ في مواقيت القبلة والذي كان يتسبب في تقليل الدقّة بالنسبة لبعض المواقع في بعض التواريخ.

ما الجديد في "المواقيت الدقيقة " 3.1؟

- دقّة أكبر في مواقيت الصلاة في مناطق خطوط العرض العليا.
- تم تصحيح أخطاء مواقيت القمر والتي ظهرت في بعض المواقع.
- تم تصحيح أخطاء مواقيت القبلة والتي ظهرت في بعض المواقع.
- أصبحت مواقيت الصلاة لليوم الحاليّ تظهر في القائمة الرئيسة.
- أذان خاص لصلاة الفجر.
- إتاحة الاختيار ما بين سماع أذان مكة أو أذان القدس.
- إضافة أيقونة في شريط المهمات.
- ظهور وقت الصلاة التالية عندما يوضع مؤشر الفأرة على أيقونة شريط المهمات.
- تصحيح خطأ في وقت التشغيل كان يظهر في Windows XP startup.
- تم تصحيح خطأ في التنصيب على Windows NT.
- إضافة شريط متقدم على نموذج الانتظار.


تحميل برنامج المواقيت الدقيقة 5.3.8

لطفاً اضغط هنا لتحميل "المواقيت الدقيقة" (3.7 MB).

إذا كان لديك إصدار سابق من "المواقيت الدقيقة" فالرجاء اتباع الإجرائين التاليين:

  1. ألغ برنامج "المواقيت الدقيقة" من المكان التالي: "Start" / "Programs" / "Accuraet Times".
  2. الآن قم بتحميل الإصدار الجديد من المواقيت الدقيقة.

إذا واجهتك أي مشكلة في استخدام البرمجية، أو إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراحات، فالرجاء إعلامنا بإرسالك رسالة إلكترونية إلى هذا العنوان info(at)icoproject(dot)org



ترجمة بسمة ذياب، إعداد هند غانم، © 1998 - 2014 حقوق الطبع محفوظة للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، لا يسمح بإعادة النشر. لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة المشروع على البريد الإلكتروني